الثلاثاء، 13 مارس 2012

اليوم .. المنتخب الأولمبي يلاقي السعودية في الجولة الأخيرة ولا بديل عن الفوز


لضمان المنافسة على الملحق الآسيوي
رسالة الدمام – حمد الريامي
يلتقي المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم اليوم مع نظيره السعودي على ملعب الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بمدينة الدمام في الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت السعودية الثالثة بتوقيت السلطنة وهو التوقيت نفسه الذي تلعب فيه قطر مع كوريا الجنوبية في سول في الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات اولمبياد لندن في شهر ديسمبر من العام الجاري. ومن الطبيعي ان تكون نتيجة المباراة تهم منتخبنا الوطني الذي لا بد ان يخرج فائزا بأي نتيجة للحصول على البطاقة الثانية من المجموعة الأولى وذلك بعدما ضمن المنتخب الكوري التأهل الى لندن بعدما جمع 12 نقطة في صدارة المجموعة بلا منافس حيث يحتل المنتخب الوطني وصيف المجموعة برصيد 7 نقاط في الوقت الذي لا يزال المنتخب القطري يعيش على الأمل إذا فاز على كوريا وتعادل أو خسر منتخبنا الوطني لا سمح الله نظرا لامتلاك المنتخب القطري 6 نقاط ثالث المجموعة. وعلى الرغم من ان المنتخب السعودي فقد المنافسة الذي يمثل المركز الأخير برصيد نقطتين فقط الا أن الحذر مطلوب في مثل هذه المواقف الصعبة باعتبار اصحاب الأرض يلعبون بعيدين عن الضغط النفسي مع السعي لإثبات الوجود وإرضاء جماهيرهم أيضًا لذلك يجب ان يكون هناك الحذر وإعطاء المباراة صفة الأهمية نحو تحقيق الفوز وحده بعيدا عن أي حسابات اخرى أو دون انتظار خدمات المنتخب الكوري بالفوز أو التعادل مع قطر.


نصف البطاقة الآسيوية

نصف البطاقة الآسيوية لا تزال معلقة بين اكثر من منتخب وسوف تحدد نتائج مباريات اليوم من هي المنتخبات المتأهلة من المجموعات الثلاث والحاصلة على المركز الثاني في مجموعاتها التي ستلعب بعدها بنظام التجمع في فيتنام خلال الفترة من 25 إلى 29 مارس الجاري ومنها سيتأهل ممثل آسيا من هذا الملحق لملاقاة ممثل افريقيا وهو السنغال لمعرفة الفريق المكمل للفرق المتأهلة الى الأولمبياد، ومن الواضح ان المنافسة ستكون بين منتخبنا الوطني وقطر في المجموعة الأولى وفي الثانية لا تزال معلقة بين الامارات 11 نقطة وأوزبكستان 8 نقاط اللذين سيلتقيان اليوم ايضا في الإمارات لتحديد البطل والوصيف وفي المجموعة الثالثة لا تزال 3 فرق تتنافس على البطاقة الأولى وعلى الملحق وهي اليابان 12 نقطة وسوريا 9 والبحرين أيضا 9 نقاط حيث سيلتقي سوريا مع ماليزيا واليابان مع البحرين لذلك الحسابات لا تزال متداخلة في هذه المعمعة التي لن تفك طلاسمها الا بعد نهاية المباريات.
تكتيك فني
سعى المدرب الفرنسي لوجوين الجديد القديم الذي تولى مهمة تدريب الأولمبي من اسبوع واحد بعدما كان مدربا فقط للمنتخب الأول الى إجراء بعض التكتيكات الفنية ظهر امس في التدريبات الأخيرة بملعب المباراة وسط الميدان من خلال تغيير مراكز بعض اللاعبين بالإضافة الى اعطائهم مزيد من الجرعات التكتيكية وسط الملعب نحو ايجاد طريقة وأسلوب افضل في كيفية الوصول الى المرمى السعودي خاصة أنه سعى خلال الأيام الماضية الى مشاهدة بعض مباريات الأخضر في التصفيات مع كوريا وقطر والذي دون من خلالها مجموعة من الملاحظات وأعطى تعليماته للاعبين في كيفية الاختراق من العمق والأطراف وتنويع الهجمات بالإضافة الى استغلال الكرات المرتدة والكرات العرضية ومن المتوقع ان نشاهد اليوم اسلوبا آخر للاعبين سيعطيهم الأفضلية وسط الميدان لتحقيق النتيجة المشرفة.
حماس ورغبة
وظهر جميع اللاعبين في التدريب الأخير بالحماس والرغبة نحو تقديم المستوى المشرف من خلال الانسجام والتفاهم ما بينهم ولعل الأبرز ما في التشكيلة التي سيلعب بها المدرب وأن كانت غير واضحة في تدريبات الأمس إلا أنها ستكون مثالية ومن الواضح سيعتمد المدرب بالشكل الكبير على الأسماء ذات الخبرة مثل منصور النعيمي وحسين الحضري وعبدالعزيز المقبالي وعيد الفارسي وجابر العويسي ومحمد المسلمي وبقية الأسماء الأخرى التي ستعتبر محاور اساسية نحو تسيير المباراة الى بر الأمان والخروج بنتيجة مشرفة من هذا اللقاء الذي لا يريد منه لوجوين ان تكون فيه القسمة على اثنين.
بعيدًا عن الأخطاء
وأعطى لوجوين في تدريبات الأمس التعليمات المركزة لمحاور اللعب وكذلك لخط الدفاع دون التهاون والأخطاء في عدم السماح للمنتخب السعودي الإمساك بزمام المبادرة نحو تهديد مرمى منتخبنا الوطني لذلك سيكون اللعب بطريقة رجل لرجل في مراقبة كل التحركات أو المحاولات التي سيبديها المنتخب السعودي وهو الأهم غلق الأطراف وكذلك منطقة العمق حتى لا يتسبب في أي تسديد من خارج منطقة المناورات مع تنظيف منطقة الدفاع أولا بأول بالإضافة الى اهمية نقل الكرات القصيرة والطويلة اذا ما أتيحت للاعبين أي فرصة نحو الهجمات المرتدة بالإضافة الى استغلال مهارات بعض اللاعبين الفردية في التسديد من بعد خاصة حسين الحضري وعيد محمد وعبدالعزيز المقبالي بالإضافة الى استغلال طول القامة لدى منصور النعيمي.
لوجوين:
أتينا للفوز فقط دون الحسابات الأخرى
أكد مدرب منتخبنا الوطني الفرنسي لوجوين في المؤتمر الصحفي أن المباراة تعتبر مهمة للغاية جدا وأتينا لتحقيق الفوز فقط دون غيره لخطف البطاقة الثانية والدخول في منافسات الملحق الآسيوي.
وأشار لوجوين إلى أننا نحترم المنتخب السعودي بالرغم من فقدانه الأمل لكننا نعرف امكانياته ودونا مجموعة من المعلومات لكن سنعلب بأسلوب جديد لا يمكن الإفصاح عنه الآن وعلى الجميع ان يتابع ذلك وسط الملعب خاصة وأن لاعبينا لديهم الإصرار على تحقيق النتيجة المشرفة بعد الخسارة الأخيرة من كوريا في مسقط لذلك سنلعب بأسلوب مغاير ومختلف تماما عن تلك المباراة التي نسينا نتيجتها.
وأضاف لوجوين: نحن نعلم أن المنتخب السعودي يلعب بعيدا عن الضغوطات لكنه دائما منتخب متجدد ولديه تركيز افضل في مثل هذه المباريات وأداؤه عالٍ وهو يسعى للخروج بنتيجة جيدة لذلك لا يمكننا التهاون بأي حال من الأحوال إذا ما أردنا الفوز.
وعن توقيت المباراة في الساعة الثانية ظهرا أشار لوجوين الى أن هذا التوقيت بالفعل سوف يؤثر على اداء اللاعبين لكن اعتقد التجربة التي خضناها مع تايلند في مسقط والتي لعبنا فيها الساعة الواحدة والنصف تمكنا من التأقلم مع تلك الأجواء وأصبحنا أكثر صلابة وعزيمة نحو كسب المباراة والعودة الى مسقط بأهم 3 نقاط جديدة.
الحضري: جاهزون للمباراة والمعنويات عالية
لاعب منتخبنا الوطني حسين الحضري أكد في المؤتمر الصحفي أن جميع اللاعبين جاهزون للمباراة ومعنوياتهم عالية وسوف تشاهدون أسلوبا وأداء أفضل بالمباراة التي لا يمكن ان نتهاون فيها لأنه ليس لدينا أي بديل عن الفوز اذا ما أردنا الوصول الى الملحق وبعدها التفكير في المباريات الماضية.
وأكد الحضري ان الروح المعنوية التي تسود اللاعبين سيكون لها المردود الإيجابي في الأداء ونحن واثقون من امكانياتنا ونعرف قوة المنتخب السعودي حتى وإن كان لا يلعب لأي هدف الا أنه يبقى منتخبًا له مكانته وسمعته في القارة الآسيوية وهو يمتلك مجموعة شابة يمكن ان تظهر بشكل مغاير عن المباريات الماضية.
النعيمي: الجميع جاهز للمهمة
أوضح لاعب منتخبنا الوطني منصور النعيمي أن الجميع جاهز لهذه المهمة المرتقبة التي تعتبر المفصل الحقيقي للاعبين نحو إعادة الثقة للجماهير المحبة للمنتخب موضحا أن المباراة يجب ان لا ينظر اليها البعض أنها عادية باعتبار المنتخب السعودي خرج من المنافسة ولكن كل شيء وارد فيها لأنه يسعى الى اثبات وجودة في المجموعة ورد الاعتبار الذي كان في مسقط بعدما تمكنا من الفوز بهدفين.
وأشار النعيمي بالرغم من قصر مدة المعسكر الا أن معظم اللاعبين ليسوا بغريبين على المدرب وأصبحت توجيهاته واضحة نحو تحقيق الفوز.
المقبالي:
أتمنى احراز هدف الفوز
تمنى مهاجم وهداف منتخبنا الوطني عبدالعزيز المقبالي بأن يحرز هدف الفوز في هذه المباراة مؤكدا أنها حاسمة للغاية ولذلك لا يمكن التهاون فيها إذا ما أردنا دخول منافسات الملحق الآسيوي.
وأشار المقبالي إلى أن الحماس والرغبة في تحقيق الفوز لدى اللاعبين كفيل بتقديم مستوى وأداء مشرف افضل من المباراة الأخيرة ونحن واثقون من امكانياتنا وقدرتنا على تحقيق هذا الهدف ونتمنى ان نعود الى مسقط بثلاث نقاط ثمينة وإرضاء الجماهير الوفية.
مدرب السعودية:
لن نكون الأضعف في المباراة
أشار المدرب السعودي البرازيلي روجير موريس إلى أننا نعلم بواقع الحال لخروج منتخب السعودية من التصفيات لكن لا يعني ذلك أننا سنكون الأضعف في هذه المباراة وهناك وعد والتزام مع الجماهير في القيام بواجبنا في هذا اللقاء الذي لا يمكن التهاون فيه على الأقل يكون لنا ذكرى جيدة في التصفيات.
وأشار موريس الى اننا تمكنا خلال الأيام الماضية في الاستعانة بمجموعة من العناصر وأغلب اللاعبين من الذين شاركوا في مأسي العالم للشباب في كلومبيا ويبقى الهدف هو المحافظة على هذه المجموعة للمستقبل.
ووصف مدرب المنتخب السعودي بأن الإخفاق في هذه التصفيات مر بعدت مراحل بسبب سوء التخطيط حيث استلمنا المهمة من الجولة الرابعة وحاولنا تصحيح الأخطاء التي وقعت فيها إدارة المنتخبات وليس الجهاز الفني السابق حيث قدمنا بعدها مستوى جيد مع كوريا الجنوبية التي تعادلت معنا في الدقائق الأخيرة ومع قطر خسرنا ببعض الأخطاء الفردية للاعبين وهذه كرة القدم لذلك يجب ان نتعامل مع واقعنا ونحن جاهزون للمباراة بكل عزيمة واقتدار.
العمري:
نأمل الخروج بنتيجة إيجابية
أوضح فارس العمري مدير المنتخب السعودي ان الجميع يأمل ان نخرج بنتيجة ايجابية من هذه المباراة وإن كان البعض يرى أننا سنؤدي الواجب الذي علينا لكننا سنكون عكس ذلك بالرغم من فقد آمال التأهل حتى للمحلق الآسيوي لكن سنقدم مباراة تليق بسمعة المنتخب السعودي في المباراة.
وأشار العمري إلى أن المباراة ستكون جيدة للوقوف على مستويات بعض العناصر للاستحقاقات القادمة ونعتبرها اولى برامج الإعدادية للمستقبل لذلك ستكون فيها وجوه جديدة لم تجد فرصتها في المباريات الماضية.
وأوضح العمري أن عامل الجو يمكن ان يؤثر على المباراة ولكن اذا جاءت الظروف حسب هذا الموقف علينا التعامل معها بكل ما لدينا من امكانيات ونحن واثقون من ذلك ويمكن ان تكون المباراة تحت ضغط نفسي باعتبار منتخب عمان تهمه المباراة لأجل الذهاب للملحق الآسيوي ونحن تهمنا النتيجة على ارضنا لإرضاء الجماهير.
محمد العلوي:
المنتخب جاهز بكل إمكانياته
اكد محمد العلوي مدير المنتخب الوطني الأولمبي أن جميع اللاعبين جاهزون لهذا اللقاء وبكل الإمكانيات الفنية والبدنية لتحقيق النتيجة الإيجابية التي ترضي طموحاتنا لتحقيق الفوز وسيكون لعناصر الخبرة الدور الأكبر في حسم النتيجة.
وأوضح العلوي أنه منذ بداية استلام الجهاز الفني والإداري الجديد للمنتخب أكد على اهمية التركيز لهذه المباراة وكيفية التعامل مع مجرياتها نحو خطف البطاقة الثانية والدخول في حسابات الملحق الآسيوي.
وأشار الى ان المنتخب السعودي دائما ما يكون منتخبا متطورا ويعتبر هذه المباراة فرصة لتجربة مجموعة من اللاعبين لتجهزيهم للبطولات القادمة منها بطولة آسيا تحت 22 سنة بعد خروجهم من التصفيات الأولمبية وهي بالفعل مواهب واعدة ينتظر منها الاتحاد السعودي والجماهير السعودية الكثير.
وقال العلوي: إن التعليمات اصبحت واضحة من الجهاز الفني للاعبين في كيفية تسيير المباراة حسب ما نحن نريد لذلك نحن متفائلين لتحقيق الفوز الذي اتينا من أجله.
سالم العلوي:
سنكون طرفا في الملحق الآسيوي
أوضح الشيخ سالم بن حمد العلوي النائب الثاني للاتحاد العماني لكرة القدم أن المباراة تعتبر مهمة جدا وأصبح الفريق جاهز لهذه المباراة ولنا هدف واحد وهو الفوز حتى نكون احد اطراف الملحق الآسيوي ومن ثم التفكير في كيفية الوصول الى اولمبياد لندن.
وأشار العلوي الى انه من خلال المتابعة المستمرة واستعداد اللاعبين لهذه المباراة نجد ان الأمور تبشر بالخير واللاعبين لديهم العزيمة والكفاءة والاقتدار نحو تحقيق هذا الفوز وتغيير الصورة الباهتة التي ظهرنا بها امام كوريا.
وقال أيضا: إن المنتخب السعودي له طموح لمراحل القادمة نحو ايجاد فريق جيد لذلك سيلعب لإثبات الوجود لكرة السعودية بغض عن المنافسة أو من عدمها بعد الخروج من التصفيات والملحق ايضا.
رحلة متعبة
بالرغم من الجهد الذي قدمه سلاح الجو السلطاني العماني الذي وفر طائرة خاصة لبعثة المنتخب والتي وصلت في توقيتها المحدد بمدينة الدمام إلا أن البعثة تأخرت في الخروج من المطار بسبب الحصول على تأشيرة الجهاز الفني وبعد ساعة من الانتظار توجهت الى مقر البعثة في فندق الميريديان بمنطقة الخبر وبمسافة تبعد 45 دقيقة عن المطار تقريبا وبعد الوصول وتناول وجبة العشاء جاء التأخير في وصول حقائب افراد البعثة والذي وصل الى أكثر من ساعتين فخلد اللاعبون والجهازان الفني والإداري الى النوم الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، أما مقر الإعلاميين فيقع في المنطقة الصناعية بمدينة الدمام بفندق النوفتيل ويبعد عن فندق اللاعبين بمسافة 20 دقيقة تقريبا.
وفد إعلامي متكامل
خصص اتحاد الكرة وفدا إعلاميا متكاملا وهم المذيع راشد المخيني والمصور التلفزيوني عدنان البلوشي ومحمد السليماني من سبلة عمان بالإضافة الى وجود (عُمان الرياضي) حيث قام الجميع بجهده المعروف في تغطية وصول المنتخب والاستعدادات لهذه المباراة.
عماد ومظفر مع اللاعبين
حضر نجما منتخبنا الوطني عماد الحوسني لاعب الأهلي السعودي وحسن مظفر لاعب نادي الاتفاق الى فندق إقامة اللاعبين أمس حيث شدوا من أزرهم لتقديم المستوى الأفضل في هذه المباراة لكن الطريف في الأمر أن مظفر كان متذمرا من الحوسني الذي تمكن الأهلي السعودي من الفوز على الاتفاق 4/0 أمس الأول في ليلة المباراة وقال مظفر: إن سبب خسارتنا عماد الذي احرز الهدف الأول والرابع في المباراة.
منتخبنا بالأحمر
اقرت اللجنة الفنية في اجتماعها ألوان المنتخبين في المباراة حيث سيلعب منتخبنا الوطني باللون الأحمر الكامل للشورت والسروال والجوارب أما المنتخب السعودي فسيلعب باللون الأبيض الكامل وسوف يرتدي حارس منتخبنا الوطني اللون الأصفر أما الحارس السعودي فيرتدي اللون الأسود وهي تعتبر الألوان الأساسية للمنتخبين.
اعتراض وفد الاتحاد الاسيوي
اعترض وفد الاتحاد الآسيوي السنغافوري لاي بون تيك المراقب للمباراة في الاجتماع الفني على اقامة منتخبنا الوطني والمنتخب السعودي في فندق واحد وأشار إلى أن لوائح الاتحاد الآسيوي لا تسمح بذلك حيث طلب حل هذه الإشكالية بشكل عاجل حول نقل المنتخب السعودي الى فندق آخر وإلا سيخاطب الاتحاد الآسيوي بذلك، لكن الاتحاد السعودي اوضح للموفد الآسيوي أن غالبا ما يكون تجمع الأشقاء في مكان واحد بالإضافة الى جوانب أخرى,
أجواء مثالية
بالرغم من توقيت المباراة في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت السعودية الا أن الأجواء مثالية في مدينة الدمام والتي تصل فيها درجة الحرارة الى 23 درجة مئوية فقط حيث سعى لوجوين الى اقامة تدريبات الأمس في توقيت نفسه المباراة للتعود على هذه الأجواء والتي كان لها المردود الإيجابي على اللاعبين الذين بالفعل تأقلموا مع هذه الأجواء الجميلة. والتي يأمل من خلالها الجهاز الفني بأن يكون اللاعبون على اتم الاستعداد.
طاقم بحريني للمباراة
سيدير المباراة يوم غد طاقم تحكيم بحريني مكون من حكم الساحة نواف عبدالله شكر الله والمساعدين ياسر خليل ومبارك صالح إبراهيم والرابع جميل جمعة عبدالحسين وسيكون الكويتي سعد كميل مراقبا للحكام أما المراقب الفني للمباراة فسيكون السنغافوري لاي بون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق